منتديات يا حسين
اهلا وسهلا بك
نرحب بك بالمنتدى اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول
وان كنت زائرا فتسجيلك يسعدنا
او تفضل بزيارة الأقسام التي تريد أدناه

شكرا لزيارتكم
منتديات يا حسين
اهلا وسهلا بك
نرحب بك بالمنتدى اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول
وان كنت زائرا فتسجيلك يسعدنا
او تفضل بزيارة الأقسام التي تريد أدناه

شكرا لزيارتكم
منتديات يا حسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات يا حسين

شيعة علي الكرار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  معلومات قرآنية قيمة
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:29 pm من طرف ربيعو

» قصة تحببك في قيام الليل
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:29 pm من طرف ربيعو

»  أحاديث فضل ذكر الله تعالى
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:29 pm من طرف ربيعو

»  هل ورد أن على الجن حافظين من الملائكة لمراقبة أعمالهم
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:29 pm من طرف ربيعو

»  شارات قرآنية
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:29 pm من طرف ربيعو

»  هذا الذي قتل الأمة الاسلامية
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:28 pm من طرف ربيعو

» اثر العقيدة في ادراك الحياة السعيدة
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:28 pm من طرف ربيعو

»  احذروا من قذف المحصنات
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:28 pm من طرف ربيعو

»  الوفاء بالعهد في القرآن الكريم
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:27 pm من طرف ربيعو

»  وصف الجنة
الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 7:27 pm من طرف ربيعو


 

 الهدي النبوي في الاستشارة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hadi
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



ذكر
عدد المساهمات : 460
نقاط : 934
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/06/1989
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
العمر : 35
الوظيفة : مدير منتدى

الهدي النبوي في الاستشارة  Empty
مُساهمةموضوع: الهدي النبوي في الاستشارة    الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 2:07 pm

الإسلام
في شريعته المنزّلة ومنهجه المرسوم عقدٌ تنتظم فيه صور الكمال في المقاصد
، والسمو في المباديء ، والإحكام في القواعد ، وما مبدأ الشورى إلا صورة
من صور هذا الكمال ، فمن خلاله تُبسط الآراء وتناقش القضايا ، بين النُخبة
من أفراد الأمة ، لتقرير ما يرتّب شؤون الحياة ويحفظ توازن المجتمع .








والشورى
هي نظامٌ اجتماعي ، وأصلٌ من أصول الحكم ، يسعى لتلبية حاجات الناس
المتجدّدة وحلّ مشكلاتهم المختلفة ، بإشراك أرباب العقول وذوي الأفهام في
الفكر والرأي .








وتظهر مكانة الشورى في الإسلام من خلال اقترانها بأوصاف المؤمنين الصادقين في قوله تعالى : { والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم } ( الشورى : 38 ) ، يقول الإمام الجصاص :
" هذا يدل على جلالة موقع المشورة لذكرها مع الإيمان وإقامة الصلاة " ،
علاوةً على كونها السبيل لاستقرار الأسرة المسلمة وائتلافها ، قال تعالى :
{ فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما } ( البقرة : 233) .








ثم
إن الله سبحانه وتعالى أمر نبيّه بمشاورة أصحابه بالرغم من استغنائه عن
آرائهم ، فقد تكفّل الله بإرشاده وتوجيهه ، ولكنّه إرشادٌ للأمة بضرورة
العمل بهذا المبدأ ، قال تعالى : { وشاورهم في الأمر } ( آل عمران : 159 ) .








فكان – صلى الله عليه وسلم – أكثر الناس مشورة في أحواله كلّها ، في السلم والحرم ، وأمور الخاصّة والعامة ، حتى شهد أصحابه بذلك .








ففي
أمور الحرب ، تبرز مواقف النبي – صلى الله عليه وسلم – التي شاور أصحابه
فيها ، ابتداء بغزوة بدر ، حيث شاورهم فيها حول الخروج لملاقاة العدو ،
واختيار المكان الذي ينزلون فيه ، وفي شأن الأسرى وكيفيّة التعامل معهم .








وفي
غزوة أحد ، استشار النبي – صلى الله عليه وسلم – في اختيار المكان الذي
يحارب منه المسلمون ، ونزل على رأي من أراد الخروج ، كما أخذ عليه الصلاة
والسلام بمشورة صاحبيه بعد المعركة في ملاحقة فلول قريش ومطاردتها .








وعندما أشار سلمان الفارسي رضي
الله عنه بفكرة بناء الخندق ، استحسن النبي – صلى الله عليه وسلم – فكرته
وأمر بتنفيذها ، فكانت سبباً رئيسياً من أسباب النصر في تلك الغزوة.








وكثيراً ما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يأخذ بمشورة أصحابه حتى وإن خالفت رأيه ، فقد نزل على رأي سعد بن معاذ وسعد بن عبادة رضي الله عنهما في عدم إعطاء ثمار المدينة لغطفان ، وأخذ بمشورة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بقصد المسجد الحرام لأداء العمرة وترك قتال قريش يوم الحديبية ، ومشورة الحباب بن المنذر رضي الله عنه في اختيار معسكر المسلمين في غزوة الطائف ، ورأي عمر بن الخطاب رضي
الله عنه في عدم ملاحقة جيش الروم في أرض الشام وضرورة العودة إلى المدينة
، ومنع الصحابة من نحر الإبل حينما اشتدّ بهم الجوع ، وغير ذلك من المواقف
الكثيرة التي ذكرها علماء السيرة .








وبعيداً
عن شؤون الحرب ، فقد وردت في السيرة النبوية مجموعة من القضايا استشار
فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – الآخرين واستمع إلى آرائهم ، ففي يوم
الإسراء والمعراج شاور عليه الصلاة والسلام جبريل في تخفيف الصلاة ، وشاور كلاً من علي بن أبي طالبوأسامة بن زيد رضي الله عنهما في قضيّة الإفك ، وشاور الناس في كيفيّة التعامل مع من آذاه في عرضه الشريف ، وفي غزوة الحديبية نزل عند رأي زوجته أم سلمة رضي الله عنها بمباشرة النحر وحلق الشعر بنفسه عندما تثاقل الناس عن فعل ذلك .








وعند
استعراض مبدأ الشورى في حياة النبي – صلى الله عليه وسلم - ، نجد أن لها
مجالاً معيّناً ونطاقاً محدّداً لا تتعدّاه ، وهي الأمور التي لم يرد فيها
نصٌّ شرعيٌّ من الكتاب والسنّة ، وأما ما ورد فيه نصٌّ فليس أمام المسلم
سوى القبول والتسليم ، ولا سبيل إلى تعطيله أو معارضته ، وإنما تكون
الشورى في البحث عن كيفيّة تنفيذه بما يتوافق مع أصول الإسلام وقواعده ،
وبما يراعي مقتضى الظروف المحيطة وواقع الحال .








وللشورى
في حياة الصحابة رضوان الله عليهم مكانةٌ عظيمة ، فقد كانوا حريصين أشدّ
الحرص على معرفة رأي النبي – صلى الله عليه وسلم – في مختلف القضايا
ليأخذوا به ، فمن ذلك استشارة أبي هيثم رضي الله عنه للنبي – صلى الله عليه وسلم – في اختيار خادمه من السبي ، رواه الترمذي ، واستشارة فاطمة بنت قيس رضي الله عنها للنبي عليه الصلاة والسلام فيمن تقدّم لخطبتها ، فأشار لها بقبول أسامة رضي الله عنه ، فكان زواجها منه سبباً في سعادتها وحلول البركة في بيتها ، رواه مسلم .








وعن معاوية بن جاهمة السلمي رضي
الله عنه أن والده جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " يا رسول
الله ، أردت أن أغزو ، وقد جئت أستشيرك " ، فقال له : ( هل لك من أم ؟ ) ، قال : نعم ، فقال له : ( فالزمها فإن الجنة تحت رجليها ) رواه النسائي .








ومن
بعد عصر النبوّة أرسى الصحابة رضوان الله عليهم مبدأ الشورى منذ اللحظة
الأولى ، فما كان اختيار خليفة المسلمين يوم السقيفة إلا نتاج المشورة
بينهم ، ولا إنفاق أموال الفتوحات الإسلامية على الدولة في عهد الخليفة عمر رضي الله عنه إلا بمشورة أصحابه ، وبذلك صارت الشورى ركيزة أساسية في حياتهم .








وعندما نعود إلى قول النبي – صلى الله عليه وسلم : ( إن المستشار مؤتمن ) رواه الترمذي، أدركنا ضرورة الصدق والإخلاص في المشورة ليتحقّق المقصود منها ، وفي هذا المعنى يقول النبي – صلى الله عليه وسلم- : ( من استشاره أخوه المسلم فأشار عليه بغير رشد فقد خانه ) رواه أحمد .








وهكذا
أصبحت المباديء التي قرّرها النبي – صلى الله عليه وسلم – دستوراً
للبشريّة ، ومنهاجاً للإنسانيّة ، وعنواناً للأمم الراقية على مرّ العصور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alshiaa.ahlamontada.com
حسن
عضوجديد
عضوجديد



ذكر
عدد المساهمات : 106
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/06/1997
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 27
الوظيفة : طالب

الهدي النبوي في الاستشارة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدي النبوي في الاستشارة    الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 2:21 pm

الهدي النبوي في الاستشارة  3368131611
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكربلائي
عضوجديد
عضوجديد



ذكر
عدد المساهمات : 23
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/06/1997
تاريخ التسجيل : 22/10/2012
العمر : 27
الوظيفة : طالب

الهدي النبوي في الاستشارة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدي النبوي في الاستشارة    الهدي النبوي في الاستشارة  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 4:51 pm

الهدي النبوي في الاستشارة  3368131611
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهدي النبوي في الاستشارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يا حسين  :: اقسام الشيعة :: المنتدى الاسلامي الشيعي-
انتقل الى: